افضل ١٠ متاحف Top 10 museums

أفضل عشر متاحف زرتها وبعضها متوافق مع التصنيفات العالمية لأفضل المتاحف في العالم.

١- متحف اللوفر Louvre – باريس

اللوفر تحول من قلعة إلى قصر ملكي ثم إلى اكاديميه للفنون ثم إلى المتحف بشكله الحالي ، تم افتتاحه عام ١٧٩٣م ، المتحف يفتح ابوابه يومياً لإستقبال ملايين الزوار ماعدا يوم الثلاثاء وساعات العمل من ٩ – ٦ مساءاً وسعر التذكرة ب ١٧ يورو.

ستدخل الى المتحف عن طريق الهرم الزجاجي اللي يتحول الى هرم مقلوب في الاسفل بشكل تناظري جميل ،،، تعرض الأعمال في ثلاثه اجنحة رئيسية تشمل آثار جميع الحضارات الإنسانية القديمة المصريه اليونانيه الاغريقيه وبلاد الرافدين والفن الإسلامي وقسم للمنحوتات وقسم للفن التشكيلي واللوحات يوجد باللوف ٣٨٠،٠٠٠ قطعه واذا وقفت امام كل قطعه او عمل فني لمدة ٣٠ ثانيه حتخلص اللوف في ٥ شهور علشان كدا لازم يكون عندك استراتيجيه ممكن تروح لأهم الاعمال او لميولك وتفضيلاتك الخاصه مثل الحضارة الفرعونية او الفن الاسلامي مثلاً او ممكن تأخذ رحله متوافقه مع رواية دافنشي كود لدان براون .

هنالك العديد من الاعمال الشهيرة بالمتحف بالاضافه الى الموناليزا ليوناردو دفنشي ، منها ال venus de milo تمثال من الحضاره اليونانيه، شفرة وقانون حمورابي احد ملوك بابل قبل ٤ الآف سنه، اجنحة النصر لساموثريس ، تمثال ابو الهول تانيس والكثير الكثير. وممكن تكافأ نفسك في نهايه الزيارة بعلبه شوكولا من مايزون دي شوكولا او ببضع جاتوهات اكلير بنكهات مختلفه من مركز تسوق المتحف.

٢- يوفيزي غاليري Uffizi Gallery – فلورنس

يفتح المتحف يومياً ماعدا يوم الأثنين من الساعه ٨ – ٦ مساءاً وسعر التذكرة ٢٠ يورو.

المتحف يضم اعمال الفنانين الغربيين من القرن ١٣ – ٢٠ ولكن اهميته الكبرى هي في عرض اعمال فنانين عصر النهضه يكفي وجود المتحف في مدينة فلورنسا الساحرة ، مقتنيات المتحف تم اهداءها من عائله ميدزي medici الماليه المرابيه التجاريه واللي حكمت اجزاء من ايطاليا ووصلت الى سدة البابويه بنفوذها المالي … عايله مفتريه.

أهم الاعمال هي لوحات primavera و birth of venus للفنان ساندرو بوتشيلي ، و العائلة المقدسة لمايكل انجلو ، لوحة عبادة المجوس ولوحة الاعياد لي ليوناردو دفنشي، مادونا والطفل لفيلبي لبي ، بورتريه ل ليو الخامس للفنان رافائل، ولوحات رائعه بالوان متقنه للفنان كارافاجيو اللي فعلا اجد ان الوان وطريقه رسم لوحاته هي شبيهه بشكل كبير بلوحات الفنان والنحات مايكل انجلو.

٣- المتحف البريطاني British Museum – لندن

المتحف البريطاني يفتح يومياً من ١٠ – ٥ مساءاً والدخول مجاني ، المتحف يعرض تاريخ الحضارات البشرية وتوجد به في حدود ٨ ملايين قطعة تم جمعها على مدى سنوات خلال فترة حكم الامبراطورية البريطانية ، فتح المتحف ابوابه سنه ١٧٥٣ م وتم توسعته لعده مرات خلال السنوات آخر توسعه في عام ٢٠٠٠م بإضافه القبه الزجاجيه والجناح الخارجي وترميم الواجهات وكانت بإشراف المعماري الرائع نورمان فوستر.

المتحف يضم اعمالا وقطع فنيه من التاريخ المصري وعدد من الموميات للبشر والحيوانات بشكل لافت ، الحضارة السورية والعراقية وجدار احد قصور نينوى تم المحافظه عليه وعرضه بشكل رائع، ونقوش معبد بارثينون في الاكروبوليس اليونان لتكون محتويات احد الاجنحه وبالمناسبه لما زرت متحف الاكروبوليس في اثينا ذكر منظمي المعرض ان الجزء الأكبر من واجهات معبد البارثينون موجود في المتحف البريطاني ويمكن يتم اعادتها لليونان زي ماحصل لكنوز توت عنخ آمون حيث تم ارجاعها لمصر، كما توجد اكبر تشكيله من الاسكتشات لاعمال عدد من الفنانين مثل دفنشي ورافائيل وروبين ومايكل انجلو، ولوحات لفان كوخ وجويا الاسباني، ورامبرانت وبيكاسو وماتيس وفيرمير وتيتان وفرانسيس باكون وروثكو وادوارد مانيت.

الجلوس في االبهو الخارجي تحت القبه الزجاجيه ممتع جدا.

الصوره في الاعلى مأخوذه من موقع unsplash

٤- متحف ريجكس Rijksmuseum – امستردام

ساعات العمل من ٩ – ٥ مساءاً يومياً وسعر تذكرة الدخول ١٩ يورو ، المتحف مخصص لأعمال الفنانيين التشكليين الهولنديين من الفترة ١٢٠٠ – ٢٠٠٠م ويقع في ساحة المتاحف في امستردام وهي ساحه رائعه تضم عدد من المتاحف والحدائق والمباني المعمارية المدهشه. المدخل رائع والمطعم حائز على جوائز ويضم المتحف اكثر من ٢٠٠٠. لوحه لرامبرانت و فيميير ولوحه الوزه لجان اسيلجين.

٥- متحف اكروبوليس Acropolis – أثينا

ساعات العمل من ٩ -٥ مساءاً وسعر التذكرة ١٠ يورو، الجانب المعماري. للمتحف مثير وساحر والعبقريه في التصميم خارقه تم تشييد المبنى بالقرب من معبد البارثينون. في الاكروبوليس والواجهات الزجاجيه دمجت بين المبنيين تم عرض آثار المعبد بالطابق الثالث وعلى جدران تتوافق في مساحتها مع مساحه المعبد وتم عرض نقوش الجدران بنفس التسلسل ونفس الطريقه اللي كانت معروضه في المعبد، المدخل يقودك للنزول الى منحدر يحاكي مستوى المدينه قبل الصعود الى الصخرة المقدسة للأكروبوليس وبوجود الارضيات الزجاجيه بإمكانك تتابع اعمال التنقيب اللي بتحدث تحت المبنى وعند صعودك للأعلى ستستقبلك نفس المنحوتات والنقوش اللي كانت تزين واجهات المعبد، تصل الى الدور الارضي وتمشي في ممر طويل يتم عرض الاعمال فيه وكأنها تسير في احد طرقات اثينا قبل ٢٠٠٠ سنه تختلط الآلهه بالبشر والميثولوجيا بالواقع زيوس واثينا وبوسيدون وابولو وفلاسفه اليونان مثل ارسطو وافلاطون وهم الهه او ابناء الهه حسب الثقافه اليونانيه بجانب عامه الشعب اللي تصبح انت احدهم.

المقالات المشابهه

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: