إسطنبول Istanbul 

نوفمبر ٢٠١٥ م

في مرحلة ما كانت إسطنبول عاصمة العالم ومن قصر طوبقابي كان الخليفة العثماني يدير شؤون السياسة الدولية …. هذه العراقة والشعور بالفخر والقوة ينتقل إليك وأنت تتجول في شوارع المدينة ينتقل إليك من خلال قصورها ومساجدها وطرقاتها وبسرعة وللأسف يتبادر في ذهنك السؤال اللي تتمنى ان تطرده من تفكيرك حتى تواصل رحلتك وأنت مستمتع بالبقلاوة والشاي التركي ( ماذا حصل للمسلمين ).

 مجموعة من العناصر تخاطب الإدراك والمشاعر واللاوعي منها الخلفية المؤثرة لصوت الآذان والعمارة السلجوقية العثمانية للمساجد وقبور الأولياء والسلاطين وهندسة الطرق والأزقة ومعمار المساكن ورائحة البازارات ولفحة الهواء البارد وتعدد الوجوه المارة من حولك وحجم المعلومات وكمية تحليل البيانات اللاإرادية وجمال الألوان في السيراميك التركي لتجعل إسطنبول وجهة سياحية من الدرجة الأولى.

نزلت أنا وزوجتي الحبيبة في فندق الفورسيزن في الحي القديم وبالمناسبة مبنى الفندق كان سجن ومعتقل سياسي ويسمى دار السعادة … يالسخرية القدر !!! وجودنا في هذا الفندق أضاف الكثير للرحلة بسبب الموقع وبسبب مستوى الخدمة. ومشيا على الأقدام وفي حدود مسافة لاتزيد عن ١٠٠ متر تصل إلى أهم المعالم السياحية:

  


     
 
متحف آية صوفيا ويعني مكان الحكمة المقدسة وقد بناه الإمبراطور البيزنطي جوستنيان في القرن السادس الميلادي ككنيسة ، وعند فتح القسطنطينية على يد السلطان محمد تحققت النبؤة ( خير الأمير وخير الجيش ) وعندما حان وقت  إقامة الصلاة ولم يجد الناس مكان يسعهم قرر السلطان تحويل الكنيسة إلى مسجد وأمر بتغطية الرموز الكنسية  وليس إزالتها أو إتلافها مراعاة لمشاعر المسيحيين بقى الأمر كذلك إلى أن قرر الرئيس أتاتورك بتحويل المبنى إلى متحف ، يلاحظ الزائر تناسق الرموز الدينية في ظل التسامح والعيش المشترك بين الأديان . رسوم الدخول ٣٠ ليرة للفرد وأوقات الزيارة ٩ صباحا إلى ٦ مساءا.  

  



 

جامع السلطان أحمد أو المسجد الأزرق،  أشرف على بناءه المعماري محمد أغا وهو تلميذ المعماري التركي الشهير سنان وقد بني المسجد في القرن السابع عشر الميلادي وللمسجد قبه مشابهه لقبة آية صوفيا وله ٦ منارات بالطراز السلجوقي أثار بناء المنارات صخب وضجة في حينة حيث تجاوزت عدد منارات الجامع منارات الحرم المكي مما جعل السلطان يقوم بتمويل بناء منارة إضافية للحرم لتتساوى عدد المنارات في كلا المسجدين.

   

 

طوبقابي سرايا وهو مقر الحكم ومكان إقامة سلاطين الدولة لمدة ٤٠٠ سنة وقد أمر ببناءة السلطان محمد الثاني ويقع القصر في المدينة القديمة ويطل على البسفور وبحر مرمرة ويتكون من عدة فناءات تختلف في وظائفها فعلى سبيل المثال الفناء الأول يضم الحديقة ومجمع الحرفيين  والفناء الثاني تقام فيه المراسيم الإحتفالية وفية قاعة مجلس الدولة وفيه الحريم ويمنع دخول الرجال في الحريم ماعدا السلطان وتوجد فيه أكثر من ٣٠٠ غرفة وحمامات ومغسلة وفية قاعة للإحتفالات الخاصة بالعائلة بمعنى أم وزوجات وجواري السلطان والسلطان  طبعا ،وفي الفناء الثالث المكتبة وقاعة تعرض فيها تحف ومجوهرات وهدايا السلاطين ومقابلها قاعة أخرى تضم عباءة وسيف وختم الحبيب المصطفى علية أفضل الصلاة والتسليم وفيها سيوف الصحابة وعباءة السيدة الشريفة فاطمة وثوب السيد الحسين رضي الله عنهما وفي داخل القاعة يقرأ القرآن بتلاوة خاشعة تهز الأبدان وتبعث على الراحة والخشوع وفي الفناء الأخير توجد مكتبة وعدد من قاعات السلاطين المطلة على البسفور.

رسوم الدخول ٦٥ للفرد تشمل كل القاعات وساعات الزيارة من ٩ صباحا إلى ٦:٣٠ مساءا 

  





 

باسيليكا سيستيرن وهي عبارة عن صهريج مائي كبير بناة الأمبراطور جستنيان في القرن السادس ويوجد به ٣٣٦ عمود والغرض من بناءة لتخزين المياه لقصر الإمبراطور ويوجد به رأس ميدوسا وهي احدى وحوش العالم السفلي حسب الأساطيراليونانية وقد وضع تمثالها لحماية الصرح ، تكلفة الدخول ٢٠ ليرة للفرد.

البازار العظيم بناه السلطان محمد الفاتح وهو سوق للمنتجات المحلية  والصناعات اليدوية الحرفية وهو من الناحية المعمارية يمثل النشأة الأساسية لفكرة المولات الحديثة حسب تصوري،  فهو مسقوف ومزين بالنقوش الإسلامية وله تفرعات جذابة وفيها عنصر المفاجأة لنوع البضائع المعروضة وطرق العرض.

سوق التوابل أو السوق المصري متخصص وعلى إسمه ببيع التوابل والشاي والقهوة التركية والمكسرات وحلوى الحلقوم التركية الشهيرة، مكان مناسب لشراء الهدايا والتذكارات.

  

    

  الأحياء والمناطق حي جالاتا ويوجد فيه أعلى برج وحوله عدد من المقاهي والمطاعم وبالقرب منه توجد مدرسة الدراويش الصوفية ويقام فيها رقص الدراويش كل يوم أحد، قمت بزيارته في زيارة سابقة وحضور المناسبة هي تجربة بحد ذاتها فحسب الفلسفة الصوفية فإن الراقص أو المتأمل يدور كما تدور النجوم والكواكب يدور لتتجلى له الكشوفات ويتحد مع الكون وينشر الرحمة والمحبة وينثرها وهو يدور راقصا وقد أسس هذة الطريقة الإمام العلامة جلال الدين الرومي مؤسس طريقة الحب والتأمل والتعايش والتسامح وللإمام الجليل عدد من الكتب والقصائد، ولإدراك ماأقصد يمكن سماع بعض من الموسيقى الصوفية للموسيقار التركي عمر فاروق فهو سينقلك إلى عالم الدراويش . وفي الجوار عدد من محلات الأثاث القديم الأنتيك وعدد من محلات الأثاث التركي المعاصر وعدد من محال الموضة لمصممين أتراك.

ساحة تاكسيم وشارع الإستقلال فيها عدد لايحصى من المطاعم السريعة وأكشاك بيع الشاورما ومحال الملابس وعدد من النوادي الليلية.

حي كاراكوي وهي منطقة قديمة تم تحويلها إلى منطقة جذب للشباب والفنانين وفيها عدد من الجاليري والمقاهي الحديثة ومحال الموضة جربنا مقهى كاراباتاك وكان مقهى لطيف ومتماشي مع توجهات الأذواق العصرية.

المطاعم والأكلات المحلية:

من المأكولات الشعبية الكباب والمشويات التركية والشاورما، قمنا بتجربة أحد المطاعم الشعبية واسمه شيزادي شاد كبابي ويقدم فعليا طبق ونوع واحد من لحم الظأن الطري  على شكل شرائح رقيقة مع شويه سلط ولبن ،المطعم مشهور جدا بهذي الوجبة.

وفي أمسية أخرى وبجوار برج جالاتا جربنا أحد المطاعم وحبيت فعلا طبق الأوصال مع الباذنجان والجبن البارميزان توليفة رائعة.

ومايفوتكم تجربة الشاي التركي مع بقلاوة الشوكولاته وهو اختراع  في مقهى وحلويات حافظ مصطفى وكمان ممكن تجربوا كنافة الفستق.

   
 
وفي تجربة مختلفة اتعشينا في مطعم راقي واسمه توباز يطل على البسفور ويقدم أطباق عثمانية وعالمية تجربة الرز بالكمأة او الترافل الأبيض شيء رائع كما ان التحلية بالقرع والآيس كريم تنهي الليلة بطريقة لاتنسى.

لاحظت أنا وزوجتي ان الأجبان والقشدة والعسل فعلا طبيعية ومذاقها حقيقي ومن حسن حظنا ان الفندق كان يقدم تشكيلة واسعة من خيرات تركيا.