براغ Prague 


سبتمبر ٢٠١٥ م 

اجتمعت في المدينة عدد من العناصر وكونت خلطة سحرية ووصفه للجمال منها النهر والهضاب وعراقة المباني ، في النهاية براغ مدينة خلابة ورومانسية ومن حسن حظنا أن الحرب العالمية الثانية لم تدمر المدينة وساهمت منظمة اليونسكو بالحفاظ عليها بإعتبارها مدينة مصنفة في التراث الإنساني، ولمن يعشق المعمار سيجد ضالته هنا فهنالك نماذج للبناء القوطي في الكنائس ونماذج للمعمار الباروكي في الكثير من المباني كما ستلاحظون فترة عصر النهضة في القصور وكثير من المباني العصرية، براغ لم يبخل عليها سكانها وفنانيها بإضافة التماثيل والمنحوتات والأعمال الفنية في ميادينها وساحاتها وبشكل عام هي متحف مفتوح وملاذ للراحة والتأمل.

الأماكن المميزة

  ساحة البلدة التاريخية: ممكن الجلوس فيها لساعات وماتحس بمرور الوقت تراقب الناس وتنتظر دق  ناقوس الساعة الفلكية في كل ساعة حيث يظهر في كل ساعة أحد الرسل ال ١٢ وبالمناسبة الساعة الفلكية تعد أحد أقدم الساعات في العالم تم تركيبها عام ١٤١٠ ميلادي. في الساحة عدد من المطاعم والكافيهات بالإضافة إلى  برج الساعة إذا فيك حيل وصحتك تسمح ينصحوا بالصعود إلى أعلى البرج لمشاهدة المدينة من علو وفيها ايضا قاعة المدينة يعملوا فيها معارض ومؤتمرات.

 

جسر تشارلز: الجسر قديم جدا بني في القرن ١٣ للميلاد وإذا اخترت التوقيت المناسب فستتجبس قدماك بجمال التماثيل وجمال المنظر حول الجسر،  في هذا المكان انصحك ان تسير بلا هدف ولا خارطة ولا ساعة  فقط أمشي وأسمح لأحاسيسك تقودك إلى المجهول هاهاها. للمعلومية الانتقال في احياء المدينة القديمة بواسطة الترامب رقم ٢٢ ممكن تشتري تذكرة ليوم كامل ب ١١٠ كورونا



  

 قلعة براغ: فيها مجمع حكومي كبير ومقر رئيس البلد كما يوجد فيها عدد من المعالم منها كاتدرائية سانت فينوس وقاعة العرش والجولدن لاين وهو عبارة عن محلات صغيرة كانت مقر الخدم في السابق وتوجد فيها حديقة جميلة وتقع القلعة في هضبة عالية يمكن رؤيتها من أي مكان في المدينة. قبل ماأنسى مايفوتكم وقت تغيير الحراس  والنقطة الثانية هناك رسوم مختلفة لزيارة القلعة حسب عدد الأماكن اللي تنوي زيارتها ووتفاوت من ٧٠ – ٣٥٠ كورونا.

 

  


  

متحف دوكس للفن المعاصر: في الوقت اللي زرناه كان بيعرض مفهوم سلطة الدولة وقمعها تحت الحكم الشمولي ومقارنتها بدهس كرامة وحرية الانسان تحت النظم الاستهلاكية المعاصرة عرض شيق وتنويري وقاتم كما هو ممتع في نفس الوقت.


هاه نجي على الموضوع المهم في المدونة وهو الأكل اللي اتضح لي من الرحلة أن التشيك يحبوا اللحوم وهذا الشئ يناسبني جدا، من المطاعم اللي أوصي بزيارتها في حال الرغبة بتذوق الأكل المحلي هو مطعم لوكال وهو مطعم من الحقبة الشيوعية لما الناس كانت تأكل في طاولات على شكل طوابير بقي نفس الطراز مع إضافة بعض التحديثات بشكل لطيف عندهم فطيرة جبنة محمرة واللحم البقري مع هريسة البطاطس مع الخضار بالاضافة إلى طبق الدجاج مع البهارات طبق جميل .

ممكن تجربوا كافي سافوي وهو خليط من الأكل الفرنسي بالإضافة إلى الأكلات المحلية تجربتي مع صدر البط مع صلصة التوت شئ واو، ماتنسوا التحلية بالبروفيترول …. أكلة هنية وبالعافية عليكم.

حتى ماأنسى لازم تجربوا محل الآيس كريم الشهير وممكن تجربة نكهة الكاراميل المملح أو البندق نكهات متعددة والمحل مزحوم وطوابيرة طويلة بس يستحق الإنتظار النكهات طبيعية ولذيذة وللتسلية وأنتو ماشيين ممكن تجربوا الخبز الحلو المحلي وإسمه موضح في الصورة  في الأسفل على لوحة المحل.

 

  

التسوق في براغ تتكرر فيه نفس العلامات التجارية في المولات الكبيرة ولكن لشراء بعض السوفينير (التذكارات) ممكن تجربة محل الصوابين والتجميل مكونات طبيعية وروائح جميلة ويمكن ملاحظة وجود المحل في كل زاوية في المدينة.