باريس Paris 

اغسطس ٢٠١٥م

مدينة الأضواء عاصمة الموضة مدينة الذواقة ، باريس قبلة الكتاب والفنانين والمبدعين، مدينة الثقافة والمسارح مدينة المتاحف مدينة التسوق طبعا، للمدينة طابعها المعماري الخاص والحضري، المدينة مقسمة لعدد من الأحياء بالارقام وبشكل حلزوني وكمثيلاتها من المدن الأوروبية الكبيرة يمر في وسطها نهر السين وعلى أطراف النهر ترى معالمها السياحية الشهيرة فإذا لم تمتلك الوقت الكافي للمكوث بها فيمكنك عمل جولة سياحية بأحد القوارب السياحية. مما يميز باريس حاليا أنها أصبحت مركز متعدد الحضارات ( كوزموبوليتان )  وهذا التنوع هو عنصر إثراء وإضافة ألوان متعددة وطبقات متباينة في الثقافة والمجتمع.

  
 

  

 
للمدينة قدرة لاتوصف في الإغواء فهي للنساء كمعرض يعرض منتجاته مجانا وللرجال اللي يحبوا الأكل كبوفية مفتوح بالتأكيد فهي مركز العلامات الفاخرة في الموضة والملابس والتجميل وفيها أكبر عدد من الطهاة الحاصلين على ميشيلان  ستارز في الطبخ الراقي ، بالطبع هذا صراع أزلي بين الخير والشر بين الأزواج صراع التسوق والكافيهات وهو دارج في كل مكان وزمان حتى أني أنوي أسمي المدونة ( كثير من التسوق وكثير من الأكل وقليل من الثقافة ) ففي لحظة من الزمن تتمنى أن يكون لك عّم في البرازيل يفتكرك في وصيته في لحظاته الأخيرة حتى تتمكن من تسديد فواتير سفرتك لهذة المدينة المغرية. من مطار شارل ديجول إلى وسط المدينة قرابة ٤٠ دقيقة ويكلف التاكسي قرابة ٦٠ – ٨٠ يورو في المشوار ماتشوف الكثير إلا لما تقترب من وسط المدينة فتظهر لك باريس مفاتنها وتدعوك اقترب اقترب لين ماتلطشك مرتك كف وتصحيك من الأحلام الوردية
المعالم السياحية:

برج أيفيل: صممه المهندس المعماري جوستاف أيفيل ويمكن مشاهدته من كل مكان ، هل من الضروري زيارته لطالما انه يمكن مشاهدته من كل مكان على العموم رؤيته عن قرب آخاذه وممتعه وفيه حديقة كبيرة ولزيادة المتعة يمكن تجربة السيجا واي في التجول حول الحديقة بعض الناس عنده الصبر الكافي لتحمل الزحمة والوقوف في الطوابير لصعود البرج فالمنظر خلاب وفي المساء يضيء البرج كل ساعة منظر رومانسي جدا ، وفي الدور الأول يوجد مطعم مشهور وراقي،  بالقرب من البرج  قصر طوكيو وفيه أعمال فنيه معاصرة لعدد من الفنانين والمبدعين اليابانيين وعلى مقربة منهما متحف كُوي برانلي بناءة المعماري غايه في الجمال تكسو جدرانه حديقة عمودية تمت زراعتها والاعتناء بها عبر شبكة من الأنابيب على جدران المبنى وتضم قاعاته آثار من الثقافة الافريقية وتاريخ الأدوات الموسيقية. واذا فعلا تعبتوا انصح بتجربة كافي كونستانت المطعم صغير وكراسيه متواضعة ولكن الاكل رائع جرب الرافيولي باللوبستر وتجرب طبق المحار الاويستر شيل . للوصول إلى برج أيفيل ممكن تستخدم المترو وتوقف في المحطة أيكول ميليتري  الخط رقم ٨.

   

 
  

  
متحف اللوفر: المتحف كبير جدا وممكن تستغرق زيارته أيام حتى تغطي محتوياته توجد فيه أقسام للتاريخ المصري الفرعوني  وحضارة مابين النهرين وحضارة الصين والهند وأمريكا الجنوبية والحضارة الإسلامية وفترات الحضارة في أوروبا الأغريقية والرومانية وقسم كبير لأعمال النحت وأهم الأعمال الفنية في الرسم ومبنى المتحف كان قصر لملوك فرنسا. يمكن شراء التذكرة عن طريق النت وسعرها ١٥ يورو أو الأشتراك في جولة مع أحد المرشدين لتفادي الطوابير الطويلة، في المتحف مركز تجاري صغير يمكن  منه شراء بعض التذكارات، إذا كنت مستعجل فيمكنك زيارة أهم اللوحات كلوحة الموناليزا وأجنحة النصر ساموثريس وفينوس دي  ميلو ، ماننسى رواية وفيلم شفرة دي فينشي للروائي دان براون وأحداث بداية الرواية في اللوف. توقف في محطة المترو اللي بإسم المتحف على الخط ١ أو ٧.

   

 
الشانزيليزيه: شارع تسوق شهير فيه كثير من المطاعم والكافيهات نصيحه الأكل مبالغ في أسعاره ومش فضيع  يمتد الشارع من قوس النصر إلى ساحة الكونكورد وفي الشارع عدد من محطات المترو مثل محطة فرانكلين روزفلت أو جورج الخامس.

 
 
متحف دي أورساي: من أهم المتاحف وفيه قاعة للمنحوتات وهو متخصص في الفن الإنطباعي وتعرض فيه اعمال الفنان الفرنسي كلاود مونييه وإدوارد مانيت وفي الفترة اللي زرت فيها المتحف كانت إحدى القاعات تعرض بعض أعمال الفنان العالمي فنسنت فان كوخ. من المواقف اللطيفة اللي حصلت لي في بداية دخولنا المتحف أنا وزوجتي واحنا نتفحص خريطة المتحف حتى نقرر من فين نبدأ مرت من جنبنا عائلة أمريكية وأحد أفرادها بنت صغيرة عمرها لايتجاوز الأربع سنين وبيدها دفتر ملاحظات وقلم ، توقف عند كل عمل وتسجل ملاحظاتها بصراحة انتابني شعور بالحسد والغيرة وحسيت بالفارق الحضاري اللي بينا على العموم مرينا مسرعين لمشاهدة اهم الاعمال وأخذ الصور وتوجهنا إلى المطعم لإرضاء حواسنا !!!. للوصول للمتحف توقف في محطة سوليفيرينو الخط ١٢.

 
 
مونتمارتر: يقع الحي في أعلى تلة ويطل على المدينة الساحرة، يتجمع فيه الكثير على سلالم الكنيسة وكأنهم في مدرج لمشاهدة غروب الشمس، كما توجد ساحة دو تيرتير اللي فيها فنانين البورتريه وعدد كبير من المطاعم والكافيهات السياحية، عاش في الحي عدد من الفنانين المشهورين أمثال مونييه وبيكاسو وفان كوخ ودالي حياة بوهيمية.  و في الحي تم تصوير عدد من الأفلام الفرنسية  الشهيرة مثل فيلم إيميلي. في أسفل التلة يقع حي بيغال وفيه الكابريه الشهير مولن روج  ونصيحتي لكم بعدم التسكع في الحي حيث يكثر فيه النشالين وخلافهم من الكائنات الليلية أو  على الأقل كونوا حذرين.

 
  
 

متحف البومبيدو: وتعرض فيه أعمال الفن المعاصر،  إحدى اللوحات اللي لاحظتها كانت للفنان فرانسيسكو بيكون ،  جمال المتحف يكمن في بناءه المعماري حيث قرر المهندس أن يظهر مواسير المبنى للخارج . في اليوم اللي قررنا فيه زيارة المتحف وافق عطلة نهاية الأسبوع وحصلنا على تذاكر مجانية وللوصول له توقف في المحطة رامبوتاو على الخط رقم ١١.

 
 
شارع هوزمان وهو شارع التسوق ويوجد به عدد من المتاجر الشهيرة مثل جاليري لافاييت والبرانتان ممكن الوصول له عن طريق محطة لافاييت.
ولمن يهوى الفن المعماري فيمكنه زياره مقر شركة الأزياء الراقية لوي فيتون قام بتصميم المبنى المهندس المعماري الكبير فرانك جيري وفي أروقته تعرض الاعمال الفنية التي تقتنيها الشركة. موقع المتحف شويه بعيد يفضّل  التنسيق مع الفندق لنقلك الى هناك لانه من الصعب تحصل تاكسي وأقرب محطة له بعيدة شوي.

 
  

 حي لي ماريس وهو في الدائرة الثالثة والرابعة وخلال عطلة نهاية الأسبوع يمنع دخول السيارات ويمتلأ الحي بالسكان المحليين وبعض السياح،  فيه عدد كبير من المحلات الفاخرة وعدد من الجاليرية والمطاعم الراقية والكافيهات يعد أحد أرقى الأحياء الباريسية وجزء منه كان حي لليهود وبطبيعة الحال ككثير من المدن الأوروبية وبقدرة قادر يتحول الحي اليهودي إلى حي راقي اعتقد انه جزء من المؤامرة هاه هاه هاه شريرين هذول اليهود وشطار ولا من المستحسن حذف هذا الفقرة لاتنحسب عداء للسامية. اذا تعبت من المشي والتسوق ممكن توقف في أحلى مطعم كريب في باريس واسمة برايزة كافي عندهم قائمة طويلة بأنواع الكريب المالح والحلو وفي نفس الحي يوجد متجر كبير كونسبت ستور أسمة ميرسي ممكن توقف وماتشتري بس تتفرج زي ماأنصح زوجتي بإستمرار، وإذا فيك لِسَّه تحلي يوجد احلى محل اكلير واسمه لي اكلير دي جيني. توصل للحي عن طريق المحطة فيليس دو كالفير الخط ٨.

    

   
 
  
 
  

كاتدرائية نوتردام: سر شهرتها بالنسبة لي ارتباطها برواية أحدب نوتردام للروائي الشهير فكتور هوجو صاحب رواية البوساء، تم بناء الكنيسة في القرن الثاني عشر واستمر بناءها ٣٠٠ سنه في التعديلات والإضافات والطراز المعماري المتبع هو الطراز القوطي في البناء ككثير من الكنائس الأوروبية. بالقرب من الكاتدرائية جسر  لأقفال الحب قامت زوجتي الحبيبة بترك ذكرى لرحلتنا علنا في يوم ما نجد القفل في مكانه. على العموم يمكنك السير بالاقدام لافضل محل آيس كريم بنكهات طبيعية واسمه بيرثيلون انصح  بتجربة الشوكولا  الداكنة ونكهة خبز الزنجبيل والكراميل المملح سعر السكوب يبدأ من ٣ يورو الطابور طويل جدا ومن الصعب تحصل طاولة ممكن تأخذ الآيس كريم على الماشي وانته رايح إلى معهد العالم العربي وهو مقر لتاريخ الفنون في العالم العربي وتقام فيه حفلات راقية للفن العربي الأصيل ومعارض للتاريخ والثقافة العربية المبنى في حد ذاته تحفة فنية مكون من الزجاج والستانستيل نوافذ المبنى فيها سنسرات مرتبطة بقوة أشعة الشمس تقفل في حال زيادة الضوء بنفس التقنية الموجودة في بؤرة العين وفي الأعلى شرفة جميلة ومطعم فاخر ، المبنى صممه المهندس المعماري الأسطوري جان نوفيل وهو في الدائرة الخامسة يمكن الوصول له عن طريق محطة بونت  ماري الخط رقم ٧. 

   

شارع سانت هونوري: شارع التسوق الراقي وتوجد فيه عدد من المتاجر منها متجر كوليت جرب  مطعم المحل أحد اجمل الاطباق هو الروزوتو بالترافيل ، كما يوجد في الشارع  أحد الفنادق الجميلة وهو فندق ماندارين اورينتال انصح كثيرا بتجربة السبا واستخدام النادي والمسبح كما يوجد فيه مطعم راقي حائز على جائزة ميشيلان ستارز للأسف في فترة أغسطس أغلب المطاعم الراقية مغلقة ولكن ممكن تجرب المطعم الرئيسي للفندق أوصي باختيار قائمة التيست فوودز تصل إلى ستة او سبعة أطباق مع التحلية.

  

  
    
 

الدائرة السادسة: ويوجد بها عدد من المعالم أهمها حديقة لكسمبورج وفيها قصر ملكي وتماثيل كثيرة في أرجاء الحديقة مكان مريح للأعصاب تنسيق الحديقة رائع وفيها نافورة كبيرة يمكنك قضاء ساعات وستشعر بالهدوء والاسترخاء بعد كذا يمكنك مواصله الكفاح والتسوق فهناك متجر ليبون مارشي متجر راقي وفيه قاعة للمأكولات  وإذا قررت التحلية فيوجد مخبز  لي بالتسيري دي ريفيز في نفس الشارع ( على فكرة شكرًا على صبركم علي في نطق أسماء المحلات أنا متأكد انها في المجمل غير واضحة هذا اللي لاحظته هناك لما كنت أنطقها بالفرنسية الفصحى)  الوضع كان فعلا مزري وعلى السيرة هذي واحنا في احد المطاعم واسمه لاكومبتوار وهو في شارع سانت جيرمان الشهير كانت قائمة الطعام بالفرنسي وبخط صغير بس مايفرق كبر الخط او صغره اذا انت مش فاهم إِيش اللي مكتوب على العموم حاولت التذاكي وفتح المترجم اللي على النت او فتح  صفحة المطعم والنظر في التعليقات والتوصيات لاحظني زوجين فرنسيين كانوا غايه في اللطف ووصفوا لنا قائمة الطعام وحظيت بكبد الوز فويغرا وشربة البصل الفرنسية وطبق الإنتركوت المفضل وفي الأخير تحلية الكريم برولية ، كانت عشوة جميلة مع الزوجين اللطاف.         باريس مدينة الطعام الفاخر ومدينة الذواقة

 
  
 

 

فكرة واحدة على ”باريس Paris 

التعليقات مغلقة.