بروج Bruges

أغسطس ٢٠١٥م

قبل ما أبدأ في كتابه المقال أنصح الكل بإضافه مدينة صغيرة في جدول زيارته للمدن الأوروبية الكبرى وهذا اللي سويناه فعلا في رحلتنا وكانت فكرة هائلة لإن مدينة بروج ملاذ للراحة والهدوء وصفاء الذهن بعيدا عن المدن الكبيرة وزحمتها ، اخذنا القطار من باريس وتوقفنا في محطة بروكسل العاصمة وغيرنا القطارات وتوجهنا إلى بروج ، الرحلة بمجملها كانت في حدود الأربع ساعات يمر الوقت سريعا بمراقبة المناظر الريفية ولما وصلنا إلى محطة بروج  حسينا بالفارق الحضاري (إن شئت) المحطة في منتهى النظافة والترتيب خرجنا من المحطة وإستقبلنا الجو البارد المعتدل ، تستنشق هواء نظيف المهم اخذنا التاكسي إلى الهوتيل والهوتيل كان طرازه قديم ورايق وإسمه دي اورانجينا يقع على القناة مباشرة.

بصراحة لم ننتظر كثيرا حتى خرجنا لاستشكاف المدينة، المدينة صغيرة جدا ونظيفة جدا تحيط بها القنوات المائية حتى انهم سموها بفينيسيا الشمال المدينة حافظت على طرازها المعماري من العصور الوسطى الصور ستظهر لك اللي حابب  ان أوضحه في شرحي . طبعا المدينة اشتهرت في الماضي بالتبادل التجاري وأصبحت مقر مالي وفي الستينات قام الأهالي والسلطات بالإهتمام بترميم المباني وتسويق المدينة كمنطقة جذب سياحي ونتيجة لذلك حصلت على تصنيف منظمة اليونسكو للإرث الإنساني في عام ٢٠٠٠ م وتم ترشيحها كعاصمة للثقافة.

أهم المعالم السياحية :

ساحة سوق المدينة: فيها الكثير من المطاعم والكافيهات والمباني التاريخية كمبنى البرج ، شرب فنجان من القهوة مع قطعة شوكولا تنقلك إلى عالم آخر وانت تراقب الناس وعلى سيرة الشوكولاتة، المدينة عاصمة الشوكولاتة في العالم محلات الشوكولاتة في كل مكان حتى انه في متحف للشوكولاته في المدينة، المحلات اللي انصح بزيارتها لشراء الشوكولاته هي

Chocolate line , old chocolate house , Dumon, Godiva.

رحلة القارب: رحلة شيقة بصحبة مرشد يشرح لك تاريخ المدينة وقصة المباني ومن بين المباني أقدم مستشفى في أوروبا ويمكن توقف عند بلكونة الأستاذ فيديل وهو كلب ظهر في عدد من الأفلام وأهم شخصية في بروج ممكن تكون محظوظ وتلتقط له صورة. تشتهر المدينة بصناعة البيرة لدرجة وجود متحف يعرض كل أنواع البيرة في العالم.

من الأنشطة الممتعة هي ركوب الدراجة والتوهان في شوارع المدينة القديمة الناس مبسوطة وكأنها تتعاطى هرمون للسعادة مرحين ولطاف جدا ولا يكون هذا من تأثير المتحف أياه،  إذا جعت ممكن تجرب الهامبورجر العضوي بنكهة الكاري في مطعم أليس كما ان المدينة مشهورة بالأكل البحري ( المحار )  بحكم انها أساسا ميناء قديم وفي السابق كانت احد اهم الموانئ في أوروبا.

قبل ماأنسى حصلنا موقف وإحنا مغادرين الفندق صحينا للفطور بدري وكان الفطور فاخر وفيه تشكيلة واسعة  مما لذ وطاب واحنا بناكل سرقنا الوقت وماانتبهنا على موعد القطار على العموم وصلنا متأخرين بعد فوات الوقت وفاتنا القطار هههه هههه تعبير فاتهم القطار يضحكني شوي ، إِيش نعمل رحنا لشباك التذاكر وبصراحة وبجاحة قلتهم إحنا فاتنا القطار بسبب الفطور الممتع ضحكت الموظفة وقالت لي علشانه صادق أنا عطلتك في القطار الثاني مجانا رغم انه التذكرة من النوع غير المسترجعة وغير قابلة للتغييريعني المقصود اتفاجأت كيف الناس تتعاطى مع بعضها ومع الغرباء بشكل حضاري ورايق وأن الكل صادق وممكن تحصله ظروف وتقييمهم لقيمة الصدق وكما قال الرسول الصدق منجاة بس للأسف لا بلاش خلينا مبسوطين.