سحر الشرق بالمغرب Morocco 

مراكش ….. فاس ….. الصويرة ….الدار البيضاء… طنجة …. الرباط….مدن مغربية زرتها في أوقات مختلفة.     الشرق كما يتصوره الغربيين وكما يأمله الشرقيين. مصدر الهام لصانعي الأفلام العالمية كما حكيت في الروايات وكما وصفها المستشرقين  الكل يبحث عن مغامرة والكل يبحث عن تجربة …. تختلط المشاعر كما تختلط الروائح في الأسواق الشعبية، كلمة السحر تتردد قبل السفر وأثناءه وبعده ليس في المغرب سحر إلا سحر الجمال وروعة الثقافة.

   
 
المغرب وجنوب أسبانيا الأندلس تمثل قمة ماوصلت إليه الحضارة الإسلامية وتمثل لنا الحنين للماضي المشرق حيث كنّا وكنا ( الإسطوانة المشروخة اللي نرددها ) على العموم وعلى الأقل يروقني جدا الطراز المعماري الأندلسي والمغربي الفسيفساء والزيليج والأبواب وتروقني الموسيقى الأندلسية وتنسيق الحدائق وحتى تعيش التجربة بمجملها فلعله من المناسب السكن في إحدى الرياض وهي فنادق صغيرة ومباني قديمة تم ترميمها وتجهيزها بكامل وسائل الراحة والرفاهية ومن الممكن تجرب كارفان ساراي في المدينة الحمراء مراكش وفيه تم تصوير فيديو كليب الفنانه المغربية حسناء في أغنية مرسول الحب ههههه ومن المؤسف ان الفندق خارج المدينة القديمة ولكن يوجد الكثير من البدائل فالمدينة أصبحت وجهة للسفر الباذخ . من المعالم الشهيره في مراكش جامع ألفنا وهي ساحة قديمة تقام فيها عروض يوميه سيرك مفتوح وعفوي عروض رقص ثعابين الكوبرا وقراءة الفنجان والحظ عروض بهلوانية وخلافة , وفي المساء تتحول الساحة إلى مطعم للأكلات الشعبية وحوله توجد عدد من المقاهي والمطاعم من الممكن قضاء ساعات وساعات لمراقبة الناس وتصرفاتهم وإذا رغبت في التغيير فإبمكانك التجول في إزقة الأسواق الشعبية ,  والوقوف عند بعض محال العطارين  وشراء زيت الأرقان وهو زيت سحري يدخل في صناعة الكثير من مستحضرات التجميل والصوابين والشامبوهات. من الأماكن السياحية الشهيرة : 

حديقة ماجوريل قام  بتمويل إنشاءها المصمم العالمي إييف سان لوران والحديقة فعلا خلابة يوجد فيها العديد من النباتات تم تنسيقها بطريقة هندسية رائعة.

   

  
   
جامع القطبية وقصر البديع وقصر الباهية ومقابر السعديين تقع مجمل هذة المعالم في المدينة القديمة وضمن سُوَر المدينة القديم. المطاعم اللي أنصح بزيارتها دار موها ويمكن تجربة البرانش في مطعم البيسين في فندق المأمونية،مطعم لاكونتوا ،مطعم جاد محل ممكن تجربة الأطباق المغربية الرائعة الباستيلا بالحمام والطاجين بالدجاج والزيتون وماننسى الحريرة.

   
   
من التجارب الجميلة اللي عشتها في المغرب حضوري مع اخوي مختار حفل موازين السنوي في الرباط وهي مدينة نظيفة جدا وراقية ومستوى الخدمات فيها متقدم يوجد بها المترو والقطارات , ومن الحفلات اللي تخلد في الذاكرة حفلة السيدة الرائعة وردة الجزائرية وما أنسا أبدا اننا وقفنا على رجولنا قرابة الساعتين نستمع للإغاني اللي ربينا على سماعها بالإضافة إلى حفلة الشاب خالد وحفلة المغنية الأسترالية كيلي مينوج.

   
 
الصويرة مدينة ساحرة على البحر مشهورة ببيوتها البيضاء وأبوابها الزرقاء وأزقتها النظيفة واكلاتها البحرية أستقر فيها عدد من السياح الأوروبيين وفتحوا بعض المطاعم الصغيرة الراقية … اخترت ان انزل في هوتيل صديق للبيئة واسمه تانجارو لاتوجد فيه كهرباء وإنما شموع ولاتوجد مواطير سوى المراوح اللي تضخ المياه  لدورات المياه  الأكل عضوي ويوجد في الفندق عدد قليل من الغرف ومطعم يضاء بالشموع ليلا ، ذهبت الى المطعم ولم يكن فيه احد سواي وبعد انتهاء العشاء توجهت إلى غرفتي سألت الموظف هل يوجد نزلاء بالفندق الليلة فقال لي لايوجد ،،،، عدت إلى غرفتي وانا أقول الله يعديها على خير كنت أراقب الشباك وارى البحر وحارس الفندق يحمل الفانوس وشعرت بإن الليلة ستكون على شاكلة مغامرات اغاثا كريستي وافلام الرعب … بالقوة قدرت انام وفي الصباح وعند الفطور أفاجأ بباص مليء بعارضات أزياء عندهم جلسة تصوير في الأجواء الريفية …. 

What change !!! Refreshing feeling

   
  

 

ومن الشخصيات التي عاشت وولدت في المغرب وكان لها تإثير على الثقافة الإنسانية مؤسس علم الإجتماع صاحب المقدمة إبن خلدون ومن أقواله المأثورة  الظلم مؤذن بخراب العمران، المغلوب مولع بتقليد الغالب، الفتن التي تتخفى وراء قناع الدين تجارة رائجة في عصور التراجع الفكري للمجتمعات. كذلك من ابناءها الرحالة والمستكشف إبن بطوطة  وفيها عمق تراثي وحضاري مُلفت وفيها أنماط متنوعة من الموسيقى منها الموسيقى الإندلسية والموسيقى الصوفية وموسيقى الكناوة وهي مزيج من الموسيقى الأفريقية والأمازيغية على ماأعتقد .

ملاحظة: التصوير قديم وللأسف ضاعت النسخ الأصلية ولم يتبقى لدي سوى نسخ لايمكن تكبيرها.