سيرينجيتي  Serengeti

أغسطس ٢٠١٦م

إذا كنت من متابعي قنوات ناشيونال جيوجرافي ومن محبي برامج الحيوانات والطبيعه سيكون جلوسك في بلكونة الهوتيل بمثابة التجربه المثلى لدرجة ان يحرمك من الأكل والشرب خوفا من ان تفوتك المناظر المتتاليه لمرور الحيوانات وستتحول إلى طفل صغير تائه في مدينة الملاهي , منظر الزيبرا والغزلان والفيلة وهي تتجول خارج الغرفة وعلى بعد عدة أمتار منظر يحتاج إلى روائي او كاتب ليتمكن من وصفة,  منظر حابس للأنفاس … عشت هذه التجربه يوميا عند الإستيقاظ من النوم ولمدة خمسة أيام في سيرينجيتي.

سيرينجيتي ومعناها بالسواحيلي الأرض المنبسطة وهي محمية طبيعية تقدر مساحتها ب ١٥ الف كيلومتر مربع, تأسست كمحمية في خمسينات القرن الماضي وتستقطب ملايين الزوار سنوياً . وسيلة النقل إلى المحمية هي الطائرات الصغيرة وتستغرق الرحلة  من دار السلام إلى سيرينجيتي قرابة الثلاث ساعات, وتهبط الطائرة في مدرج رملي , من لحظة صعود الطائرة يتملكك إحساس المغامرة ,المشوار من مهبط الطائرات إلى الهوتيل عبارة عن رحلة سفاري تستغرق اربعين دقيقة , كنا محظوظين وتمكنا من رؤية العديد من الحيوانات غزلان تومبسون وغزلان امبالا والزيبرا وفرس النهر (على فكرة بركة فرس النهر حتعرفوا انكم وصلتولها قبل ماتشوفوها من الريحة فقط) ولأحد منكم يفتكر ان فرس النهر حيوان لطيف هو عكس اللطافة وهو اخطر حيوان في البرية , طبعا جاره مايقل خطورة  وهو التمساح الأفريقي العملاق,  وقبل الوصول إلى الهوتيل تمكنا من رؤية الفهد الشيتا ولكن وللإسف على بعد مئات الأمتار مختفي في العشب يمكن رؤيتة بالمنظار فقط.


تصل الهوتيل وهو على أطراف المحمية ويستقبلك منظر الحيوانات من غرفة الهوتيل ولزيادة التأثير الحسي وإغناء التجربة صمم الهوتيل بركة مائية تحت المسبح العام لجذب اسراب الحيوانات للنزلاء اعتقد انها عبقريه في التصميم واختيار الموقع وهذا الشئ مش مستغرب من سلسلة الهوتيلات الفاخرة الفورسيزن. جلوسك في المسبح بمثابه  حجز مقعد امامي لأحد العروض الجميلة في البرودواي ستلاحظ التسلسل الهرمي للحيوانات وستلاحظ وجود قائد لكل عائله و العلاقات بين افراد المجموعة وستجد ان كل من حولك يشاركك  نفس الإهتمامات في مراقبة سلوك الحيوانات.

وفي اليوم الثاني اتجهنا إلى محمية بالجوار وعلى بعد خمس ساعات من سيرينجيتي وهي محمية جورونجورو وتشتهر ببرودة طقسها وبخصوبة اراضيها وبوجود الحيوانات الخمس الكبار ومنها وحيد القرن الأسود وهو حيوان نادر. كما انها موطن لقبائل الماساي الأفريقية,  للوصول إلى المحمية ستقطع اراضي شاسعه من السيرينجيتي  التي تشتهر بهجرة اكثر من مليون حيوان من الحمار الوحشي طوال السنة بحثا عن العشب والماء , عموما بعد خروجنا من المنتجع صادفنا عدد من الضباع ملطخه وجوهها بالدماء خارجه من مسرح الجريمة وبغض النظر عن رأيي الشخصي في الضباع وانه كائن انتهازي وطريقتة في القتل مافيها اخلاق وفروسية يأكل الفريسة وهي تمشي !! لكن على العموم بيقولوا انه مفيد للطبيعه لإنه يأكل الجيفة وينظف المحمية , كما صادفنا عدد من الزرافات والنعام وما ان تصل إلى جورونجورو حتى تستقبلك بحيرة كبيرة مليئة بطيور الفلامنجو واسراب طويلة من الحمار الوحشي وستظهر لك الأسود بوفرة , في هذة المنطقة شهدنا وجود فريسة الجاموس البافلو وحوله عدد من الأسود في وقت إسترخاءهم حيث ان العديد من الحيوانات المفترسة تقوم بالصيد بالليل وتسترخي في النهار, وفي نهاية الرحلة توقفنا في قرية لقبيلة الماساي تشتهر القبيلة بشجاعة افرادها اللي يرعوا مواشيهم بين الحيوانات المفترسة.

وفي طريق العودة وبعد غروب الشمس صادفنا العديد من الضباع خرجت للصيد, رجعت للهوتيل ونمت باكرا على امل خوض مغامرة جديدة , الكثير من المنتجعات تقدم عدد من الإنشطة منها السفاري مشيا على الأقدام بصحبة مسلحين , والتحليق بالبالون.  على العموم انطلقنا في رحلة سفاري اخرى لمشاهدة المزيد من الحيوانات واعتقد ان الطبيعة مابخلت علينا فعلا كانت كل رحلة مغامرة جديدة ومتعه متنوعه صادفنا عدد من الأسود مسترخين تحت شجرة كما صادفنااحد النمور فوق شجرة لايمكن رؤيته إلا بالمنظار النمور حيوانات خجولة وتجيد التخفي.


واحدة من الرحلات اللي لاتنسى , تأثير الطبيعه على الإنسان لايوصف ممكن اجلس اسابيع او اشهر اترقب اللحظة وتنتقل في مشاعرك زي ماتنتقل النوتات في السلم الموسيقي تسترجع بعض النوتات اللي اندثرت واللي اختفت في حياتك , للطبيعه قدرة عجيبة في إستخراج مكنونات النفس ,بالتأكيد ساعود لمشاهدة الطبيعة واختبار تجارب اخرى.

7 أفكار على ”سيرينجيتي  Serengeti

التعليقات مغلقة.