بيروت Beirut   

ديسمبر ٢٠١٦ م

لاتعش نصف حياة …. ولاتحلم نصف حلم … النصف هو انت عندما لاتكون أنت……..  جبران خليل جبران

المدينة الصغيرة في حجمها، العظيمة في ثقافتها وتأثيرها وفي تاريخها ومشاهيرها وذكرياتها في مخيلة كل من زارها . الجبل والساحل والطقس مكونات سحرية لجمال أي مدينة أضف عليها العراقة الفينيقية والتعدد العرقي والحس الجمالي في الفنون والموضة والمعمار.


السماع لأغاني السيدة فيروز في الصباح له تأثير آخر هنا، منظر الثلوج على جبل صنين على إمتداد أشجار الأرز والصنوبر كافي بإدخال الشخص في مستوى النرفانا في الهدوء  والصفاء الذهني وهو بالمناسبة إسم زوجتي الله يخليها، المدينة اخرجت لنا العديد من الشعراء العظام جبران خليل جبران، ايليا ابو ماضي ، الأخطل الصغير وغيرهم وكأن الجمال ملهم للشعر وهو في الحقيقة كذلك. ساهمت بيروت في الموسيقى والفنون التشكيلية والنحت وفن العمارة وطبعا ماننسى المطبخ اللبناني قبل ذلك كله يمي يمي.

نبدأ من وسط بيروت من السوليدير هذي المنطقة كانت مدمره بالكامل وقت الحرب،  وقام الشهيد الرئيس الحريري بإعادة بناءها بنفس النمط والمواد مشروع حضري عالمي ، التجول في الساحات  والممرات  والوقوف عند البوتيكات والمقاهي ومشاهدة الماره  مسلي جداً، الحي عباره عن استوديو للتصوير وعروض الازياء ،   وفيه عدد من المطاعم الراقيه منها المطعم الفرنسي لي بيتي ميزون ممكن تجرب اللوبستر سالاد و الفويجرا مع الخبز الرائع ويمكن تجربه الفيليه مع صلصه الخردل والفلفل، وكذلك مطعم اللادوري لحلويات الماكرون يقدم اطباق رائعه جربت سمك السي باس مع سلطه الخضار الحامضه وفي التحليه كيكه الشوكلت الداكن كانت حاجه رائعه …. وفي نهايه الحي توجد اسواق بيروت وهو سوق مفتوح  اتعمل تصميمه للاستمتاع بطقس بيروت المعتدل تتجول بين الماركات وتتخيل نفسك احد الاثرياء يعني يعني مش اقل من اللي حوليني ههههه




ممكن تمشي شويه وتنسى شعورك السابق وتصير معتر ياخيي توفر حق التاكسي الى ان تصل إلى الكورنيش زيتونا باي  ممشى رائع مطل على مرسى اليخوت والقوارب وفيه عدد من الكافيهات والمطاعم الخفيفة فطرت كريب بالشوكولا وبصراحه اعتقد انه افضل كريب اكلته في حياتي المكونات الرئيسيه الدقيق والشوكولا كانت فاخره. وبالتأكيد المباني المعماريه المجاوره عباره عن تحف فنيه ماتقل في تألقها عن اجمل المباني في العواصم العالميه.

لتجربه الأكل اللبناني يمكن الذهاب إلى مطعم ليزا او ام شريف او عبدالوهاب وللفطور ممكن تجرب الفلمنكي وكلها تقع في حي الاشرفيه السكني ومن الأماكن المهمه في الأشرفيه شارع الجميزه وشارع مونو وفيها عدد من الكافيهات والبارات والنوادي الليليه ويوجد بالحي آي بي سي مول وينطق بالفرنسية زي ماخبرني سائق التاكسي لما نطقتها بالإنجليزي بيقولي هيك بينطقوها عندكم ياخيي … ولو  الآي بي سي  … شو هيكي مشي الحال  …. مابيعرفوا الحكي اللبنيني ياخيي ولو …. وبين الأشرفيه والسوليدير يوجد حي سكني وتجاري اعتبره احد الجواهر في المدينه وهو صيفي  فيلج حي صغير جدا مليء بالجاليري لعرض الأعمال الفنية وتوجد فيه محلات منتقاة جدا ومطاعم وكافيهات من الطراز الاول



منطقة الروشة والكورنيش بالتأكيد احد معالم بيروت السياحية ولاتبعد عنها منطقه الفردون او الفردان وهو شارع تجاري هام وممكن تطلع الجبل لزياره منطقه برمانه وعاليه ويفضل زيارتها بالصيف . شو مهضومة بيروت  يابيروت ياست الدنيا يابيروت …..

فكرتان اثنتان على ”بيروت Beirut   

  1. السلام عليكم,

    في البدايه اود التعبير عن اعجابي الشديد بموقعكم وجودة المحتوى الذي تقوموا بتقديمه للقارئ.
    انا كاتب عربي متخصص في مجال السفر والرحلات.
    أرغب في المساهمة معكم في تقديم محتوى ثري لمتابعي موقعكم.

    في انتظار ردكم لإرسال مقالاتي.

    Liked by 1 person

التعليقات مغلقة.