القاهرة Cairo 

٢٠١٧م

وقفت متاملا مستغرقا في قراءة ابيات نهج البردة للشاعر العظيم  أمير الشعراء أحمد شوقي والمنقوشة على جدران بيت السحيمي  في قاهرة المعز في شارع المعز لدين الله الفاطمي  والتي يقول فيها    

ريم على القاع بين البان والعلم.      احل سفك دمي في الأشهر الحرم

  جحدتها وكتمت السهم في كبدي      جرح الأحبة عندي غير ذي الم.  

 … وأغمض عيني  لأكمل  القصيدة مع غناء سيدة الطرب وكوكب الشرق السيدة أم كلثوم  …… وعندما فتحت عيني فإذا بي أكمل قراءة القصيدة  على النحو التالي  

 امن تذكر جيران بذي سلم              مزجت دمعا جرى من مقله بدم

 ام هبت الريح من تلقاء كاظمة       واومض البرق في الظلماء من  إضم  

ومضيت اتتبع ابيات القصيدة من غرفة إلى أخرى ومن رواق إلى ساحة وفناء والتف حول نفسي راقصا طربا  إلى أن وصلت إلى قول الشاعر

 هو الحبيب الذي ترجى شفاعته.        لكل هول من الأهوال مقتحم  

وإذا بي ادرك أني انتقلت إلى قصيدة مولانا الإمام البوصيري وأني هنا أقرأها في  جدران بيته .


باشا باشا أيه رأيك في فنجان قهوة يعدل مزاجك ، ماشي وماله على فين يامعلم ، عَل الفيشاوي طبعا ومنها تمر بقا عَل خان الخليل  …. بصراحه أنا من عشاق القاهرة الفاطمية الحسين والأزهر وخان الخليل ومسجد ابن طولون  ووكالة الغوري بس ماتنساش حضرتك كاسة المانجا .

تقيم وزارة الثقافة المصرية عدد من الأمسيات الغنائية والثقافية الممتعة والجميلة  في المنطقة الأثرية وساقية الصاوي ، كنّا محظوظين جدا لحضور حفلة موسيقية لأحفاد المغني العبقري سيد درويش وفِي مناسبة أخرى حضرت حفل للموسيقى الصوفية .

طبعا في القاهرة التخطيط للمشاوير مهم جدا بسبب الزحمة ، اذا على بالك حتزور أماكن كثير في يوم واحد اقترح عليك تعيد جدولة برنامجك وبصراحة سواقين شركات أوبر وكريم خلوا الحياة سهلة ( دعاية ) ليش لا ، يستاهلون على قول اخواننا الخليجيين  وما أنسا شغلة حزمة الإصلاحات الأقتصادية المفروضة من البنك الدولي  ومنها تعويم الجنية خلا السياحة جدا رخيصة …والله يعين المواطن المصري  … آسفين ايش نعمل.. 

من الأحياء الشهيرة بالمطاعم والكافيهات الراقية حي الزمالك ….. ممكن تجرب أبو السيد للأكلات المصرية وإذا حبيت تغير ممكن تجرب مفاجأة القاهرة بالنسبة لي وهو المطعم الفرنسي الراقي u pistro   من الصعب الوصول له لإنه يقع في عمارة سكنية قديمة في الدور الأول. … بس تحفه ….. وممكن تجرب esquia إذا كتبتها صح ، وهي مجموعة مطاعم،  اسيوي وشرقي وكافيه ويقع على النيل … بص دي حاجه كدا ….  آه قبل ماانسى تعشينا في مكان اعتبره ظاهره وهو في حي شعبي ، السيارات ماتدخل وتظطر تركب التكتك عشان تروح المطعم ، الطاولات في الأزقه ممكن تأكل تحت غسيل الشقه اللي فوقك ، عادي وماله ، صاحب المطعم الحاج صبحي كابر موظف الحاره بكاملها  وعامل الواجب مع الكل ….. بس بقا اللحمه طريه، بشكل تأكل صوابعك ورآها ، الكفته والمشاوي حاجه ماحصلتش …. وإذا انت عاوز تنتقل لحته تانيه ممكن ترجع للزمالك تشرب قهوه وتحلي بالصلاة على النبي في الماريوت أو في قهوة كراكيب في المهندسين وإذا حصلت المكان زحمة حتلاقي بجنبه مجموعة كافيهات كثير متنوعة ومميزة  … بص بقى واستمتع ياباشا …….

تزور القاهرة وماتزورش الهرم يصح كدا !!!  قبل ماتزور الأهرامات ممكن توقف في هوتيل ميناهاوس تتناول سناك خفيف قبل الخضخضه والبهدلة في الاهرامات  ، كل ماازور الهرم وزيي زي غيري اسأل نفسي نفس السؤال الغبي  كيف بنوه قبل الأف السنين كيف نقلوا الصخور وليش اختاروا التصميم المعماري وكيف حددوا الموقع وبعدين ايش قصه ابوالهول وجه إنسان على جسم أسد بالحجم الهائل والإتقان الفظيع ده ، عباقرة الفراعنة ، ويحق للمصريين ان يفتخروا بإنهم فراعنة  يقال ان الفراعنة عملوا إسقاط لمواقع النجوم  ليعملوا المخططات الهندسية المعمارية  للأهرامات ويحددوا  موقع البناء زي مايعمل المهندسين في وقتنا الحالي يحددوا نقاط موقع المشروع على جهاز ال GPS….. اعتقد أني مش حقدر  أضيف الكثير من المعلومات والمعرفه عن الاهرامات والفراعنة بس ممكن في زياره اخرى ولعلها تكون السنه الجايه مع افتتاح المتحف المصري الجديد ممكن أخصص الرحلة للغوص في معرفة الحضارة الفرعونية  وبشويش وعلى قد فهمي البسيط.