أثينا Athen 

أغسطس، ٢٠١٧ م

المدينة أو الآلهه أياًٌ منهما، ،، فأثينا هي مدينة الزيتون وعراقة التاريخ،،  بلد الأساطير والموسيقى والشعر والفلاسفة وأيقونة الحكم الديمقراطي والألعاب الأولمبية.


يعني أيش لو أفلست  أثينا في الوقت الراهن  ….أعتقد أنه عندها رصيد سابق في مشاركتها في تطوير الحضارة والتراث الإنساني هههههه . زيارة أثينا بغير  زيارة الأكروبوليس شئ معيب، وبالمناسبة كثير من المدن اليونانية لديها أكروبوليس فالإسم يطلق على  أي مكان  مرتفع، واصبح فيما بعد مقر لممارسة الطقوس العقائدية وحصن للحماية عند الحروب.  ….  تمام … خلينا في الأكروبوليس الأشهر واللي هو في أثينا  فقد تم بناءه في القرن الخامس قبل الميلاد وهو يضم عدد من المباني أشهرها البارثينون وهو معبد مخصص للإلة أثينا وهي إلة الحكمة حسب المعتقدات الأغريقية القديمة، وكان في داخلة تمثال من الذهب لأثينا ، مع مرور السنوات تعرض المعبد للنهب والدمار بسبب الحروب والكوارث الطبيعية وفي السنوات الأخيرة خصصت الحكومة برنامج لإعادة إعمار وترميم المعبد ويعكف عدد من المتخصصين ولمده تزيد عن ثلاثين سنة لإعادة إعماره بنفس المواد المستخدمة وقت إنشاءه ، وفي موقع آخر تم تجميع الآثار في الأكروبوليس وتم عرضها بطريقه شيقة في المتحف الرائع متحف الأكروبوليس واللي تم تشييده في موقع تنقيب عن الآثار، تم تصميم مبنى المتحف بطريقه عبقرية فالأرضيات الزجاجيه تسمح للزوار بالتجول ومتابعه أعمال التنقيب في الأسفل ….. جدران المتحف الزجاجية تمكنك من رؤيه الأكروبوليس وتجعلك تستمتع بمحتويات المتحف وأعماله وكأنك في الأكروبوليس …السير وسط الآلهه ومشاهدة معركة الجبابرة بين التيتان والأولمبيان بين زيوس ووالده كرونوس تجربه انصح بخوضها …….التاريخ الأغريقي القديم ممتع  فمعرفه  الشخصيات للآلهه والوحوش والكائنات الخارقه والبشر المخلدين . وقصص التنافس والحب والخيانه 

هل يمكن ذكر اليونان بدون التطرق للفلاسفه سقراط وافلاطون وارسطو وهم بوابة الفكر والمعرفة الإنسانية ومنظري علم السياسة والحكم الديمقراطي . ومن أقوال الفيلسوف أرسطو “لو أمطرت السماء حرية لرأيت بعض العبيد يحملون المظلات”، ,”من يهزم رغباته أشجع ممن يهزم أعداءه لإن اصعب إنتصار “هو الإنتصار على الذات.
 المدينه تمر بمرحله إنتقاليه للبحث عن الذات واللحاق باللركب الأوروبي أعتقد أن الفن والثقافة سيكونا عاملان مهمان للعب هذا الدور ،

 أثينا تفكرني بالمدن العربية العريقة مثل القاهرة وكازابلانكا….. الأكلات اليونانية شبيهه بالأكل .الشامي والتركي  واشهرها السوفلاكي والجيروس.