كتب للسفر Travel books

كتب مشهورة ولعل الكثير قد قرأها …. وخلونا نبدأ بالروايه السلسه والقصيرة. الخيميائي للكاتب البرازيلي باولو كويلو سافر الكاتب الكثير من البلدان وخاض العديد من التجارب ولعل الروايه تعكس في واقعها تجربته كما تحاكي تجربه كل فرد منا ورحلته في الحياة فهي بكل بساطه رحله للبحث عن الذات ، غلب الروائي الجانب التصوفي والروحاني في جوانب الرواية … مااكتبه ليس ملخصا ولا نقدا ادبيا فلست جديرا بذلك …وسأقتبس من الرواية هذة الجملة “عندما تريد شيئا بالفعل فإن الوجود كله يتظافر ليهيء لك الحصول عليه “… قرأت الرواية في احدى سفراتي ورأيت ذاتي في الروايه اعتبر الروايه مثل المرآه المرايه بالبلدي فكما يقول الكاتب “فماتبحث عنه انما هو بين يديك ” ويقول ايضا “حيثما يوجد قلبك يوجد  كنزك 

ولعل هذه الجملة تتوافق تماما مع ماقاله الإمام الجليل جلال الدين الرومي ” ماتبحث عنه يبحث عنك ” ولعلها بوابتي بشكل تلقائي وسلس الى الكتاب الثاني قواعد العشق الاربعون ….. حيث ابدعت الروائيه التركيه اليف شافاك في ربط قواعد مولانا الامام بالحياة المعاصره في واقع عائلة امريكية تفصلها الآف الأميال ومئات السنين عن الإمام وعن ملهمه الروحي شمس التبريزي من هو هذا الرجل ومن إين أتى كيف التقيا وكيف افترقا ….. وتعود بي الذكريات لأجد نفسي في غلطه ميفيلفي في اسطنبول وهي مدرسة لرقص الدراويش المولوية حيث تقام هذه الطقوس مره واحده في الاسبوع …. الايقاعات والادوات الموسيقيه وانين الناي الحزين الذي يحن بالعودة الى اصل الشجرة الذي قطع منه الى تلك الغابة كما اشار الى ذلك الناسك الإمام  …الرومي …الحركات الراقصة امتداد وتواصل مع الكون والمجرات واستلهام للحب والسلام ونشره في الارض…. اجواء المكان تأخذك الى عوالم تقربك الى الرومي وحديثه واحلامه وبعد هذه الجرعه التأمليه تأسف لعودتك لواقع الحياة

يقول مولانا

لايوجد فرق بين الشرق والغرب والجنوب والشمال فمهما كانت وجهتك يجب أن تجعل الرحلة التي تقوم بها رحلة في داخلك فإذا سافرت في داخلك فسيكون بوسعك اجتياز العالم الشاسع وماوراءه ” ففي الحقيقه السياحة ماهي الا نوع من طرق التأمل الصوفية وقد دأب النساك المتصوفه على السفر والسياحه لمعرفه الله والبحث عن الذات وتهذيبها والرقي بها

ويقول

“إن الله منهمك في إكمال صنعك، من الخارج ومن الداخل. إنه منهمك بك تمامًا. فكل إنسان هو عمل متواصل يتحرك ببطء لكن بثبات نحو الكمال. فكل واحد منا عبارة عن عمل فني غير مكتمل يسعى جاهدًا للاكتمال. إن الله يتعامل مع كل واحد منا على حدة لأن البشرية لوحة جميلة رسمها خطاط ماهر تتساوى فيه جميع النقاط من حيث الأهمية لإكمال الصورة ” هنالك اربعون قاعدة مصاغه بحبر من نور تتلألأ بوهج الذات الألهية الرواية بالنسبه لي هي قنطرة وبوابة ومنهاج حياة .

الروايتين الاخريين هي ضمن الفلسفه الدينيه فقد ابدع الكاتب دان براون في ربط الرموز السرية للعبقري ليوناردو دافنشي وفك رموز شفراته ليتحدى المسلمات الدينية المسيحية المرتكزه حول الكأس المقدسة وفرسان المعبد ….. تبدأ الروايه بمقتل قائد    فرسان المعبد جد صوفيا في متحف اللوفر ….تتوالى الأحداث في الروايه بشكل شيق لفك الرموز الى ان تصل الى المفاجأه الكبرى في نهايتها ” من تكون صوفيا “…. الغريب مصادفه وضعي لصور الاهرامات في كلا من القاهره وباريس هل لهذه المصادفه من دلاله ،،،، لااعرف .. الايام ستخبرني بذلك .  

وأما الروايه الاخرى فهي للكاتب المصري الرائع يوسف زيدان وهي بإسم  عزازيل تدور احداثها في مصر حول شخصيه راهب يبحث عن الحقيقه شأنه في ذلك شأن ابطال القصص السابقه، وحول اظطهاد اتباع الديانه المسيحيه للوثنيين وتحول الدين لفكر شمولي شعبوي مليء بالحقد واجتثاث الآخر واقصائه بما يتنافى عن روح التعاليم السماويه ، الروايه تناقش الاختلافات المذهبيه و ميل الدين لمحاربه الحريه والاستحواذ على السلطه واظطهاد كل من يخالف التصورات والاعتقادات السائده وكأن الكاتب يسقط مقارناته لما نعيشه في واقعنا المعاصر.

 

واما الروايه الاخيره فهي للكاتب العظيم غابرييل غارسيا ماركيز مئه عام من العزلة والحاصله على جائزه نوبل للآداب فهي بمثابه رسم خط بياني ثابت لايختلف الامر ان كنت تقف في بدايه هذا الخط البياني او نهايته او منتصفه فالزمن ان كان معيار للوقوف في هذا الخط فهو امر نسبي ولا معنى له ، السرد طويل ومليء بكل التفاصيل للأحداث وكان الروايه تتحدث عن كل شيء الحب والحرب والمشاعر الانسانيه المتناقضه،،،، تكررت اسماء ابطال الروايه في ثلاث اجيال خلال المئه عام وكان هذا الامر مقصودا ودارت الاحداث في نفس المدينه مايكندو المنعزله وفي نفس المنزل تكونت المدينه بشكل بدائي وتطورت مع بدء الخلق وتكون الاسماء والمفردات ومع بدايه استكشاف مشاعرنا تجاه الاشياء ومثال واضح لذلك هو احساس الكولونيل لحظه اعدامه وتذكره لحظه ان اصطحبه والده للمس الثلج عندما كان طفلا ،،، الخرافات والسحر تظهر وكأنها حقيقه ضمن السياق العام للروايه  وهو نسق لكثير من الكتاب الاتينيين …. كتاب الرموز والذي اشتراه الجد خوسيه من احد الغجر والذي عكف احد الاحفاد على فك رموزه سيجمع خيوط الاحداث وظهور الشخصيات بشكل متسارع وشيق ليوضح مغزى الروايه ….. الروايه شوي طويله وممله في البدايه ولكن اللي ماعنده صبر ابشره انها بتتعمل فيلم وسيعرض في دور السينما في شهر مارس.

ومن الاقتباسات الجميله .” تذكروا دائما ان الماضي ماهو الا كذبه وانه ليس للذاكره دروب للعوده” 

وهو القائل ” ليس حقيقيا ان الناس يتوقفوا عن السعي لتحقيق احلامهم لما يكبروا ويعجزوا بل ان الواقع انهم يعجزوا ويكبروا لما يتوقفوا عن السعي لتحقيق احلامهم ”

it is not true that people stop pursuing dreams because they grew old, they grew old because they stop pursuing dreams.