سنغافورة Singapore

2007م

Photograph by Shawn Ang from unsplash

اذا حجزت على متن الخطوط السنغافورية حتتعرف على عظمة البلاد قبل ماتزورها وبالمناسبه الخطوط السنغافورية حصلت على العديد من الجوائز وصنفت كأفضل خطوط طيران على مستوى العالم لعدة سنوات. مواعيد الرحلات والوجبات وبرامج الترفيه وثبات مستوى الخدمة هو مفتاح النجاح لطيران سنغافورة  …  سافرت على متن الخطوط السنغافورية في رحلة طويلة  ،، نمت لعدة ساعات ولما افقت من النوم واذا بالمضيفه تقدم لي منديل معطر ساخن وتسألني هل ممكن اقدم لك شيء .. طبعاً بكل تأكيد قهوه اسبرسو وشوكولا بليييز .. استمرت الرحله وتوالت الوجبات الشهيه تباعاً .. هبطت الطائره مطار شنغاي الرائع والمطار في حد ذاته مطار ومول تسوق ومدينه ترفيه  في نفس الوقت وبكل سلاسه ونظام تأخذ دورك في الجوازات لتأخذ ضيافتك من البونبون او حلاوى النعناع ومنها الى سير الحقائب وطابور سيارات الأجرة  .. العمليه تسير بكل سلاسه وسرعه ودقه ، الطريق من المطار الى وسط المدينه خط طويل ومشجر اختيرت اشجاره خصيصا لتوفر الظلال  طوال مشوار الخط السريع إلى أن تصل إلى وسط المدينة الشيء العجيب ان هذه الاشجار تم اختيارها بواسطه المهندس العبقري للسياسه والاقتصاد والمجتمع والتخطيط الحضري واللي لايمكن بأي حال من الاحوال ان تذكر سنغافورة بغير ان يذكر اسمه وهو القائد المؤسس لي كوان يو أحد أعظم الشخصيات في التاريخ المعاصر .. هذا الرجل هو من صنع معجزة سنغافورة واللي حولها من بلد فقير دخل الفرد فيه لايتجاوز ال٤٠٠ دولار إلى أن وصل إلى ٥٠،٠٠٠ دولار سنوياً.

جزيرة لاتتجاوز مساحتها ٦٠٠ كم مربع ولايوجد فيها اي موارد طبيعية .. المورد الاساسي للبلد هو الانسان، اشتغل المؤسس على برنامج للنهوض بسنغافورة ونقلهاإلي العالم الأول وهو القائل ” رفضت ان اوجه موارد الدولة لشراء السلاح بل وجهت معظم موارد الدولة للتعليم فتحولت سنغافورة من دويلة فقيرة مديونه إلى واحدة من اسرع اقتصاديات العالم نمواً فالتعليم هو سر نجاح سنغافورة”  المهم ان نهضة سنغافورة قامت على ساقي التعليم ومحاربة الفساد ومن اقواله في هذا الشأن محاربة الفساد مثل تنظيف الدرج يبدأ من الأعلى ،، وللتعرف على سيرة هذا الرجل العظيم انصح بقراءة كتاب قصة سنغافورة.

By Muhd Asyraaf from unsplash

من الاشياء اللطيفه تعامل السلطات مع العلكه بيع العلكه ممنوع وتداولها ممنوع كما ان رمي السجائر والمناديل في الشارع يعرضك لعقوبات صارمه تبدأ بالغرامة المالية وتنتهي بالسجن، سنغافورة بلد النظافه والرقي والتصرف بشكل حضاري ،، المواطن السنغافوري شخص متحضر منظبط في عمله وحياته ويعمل بجد ونشاط 

By Chris Barhalis from unsplash

معالم سنغافورة السياحية كثيرة منها شارع التسوق الشهير اوركيد تم تصميمه على نمط الشانزيليزيه الباريسي، حديقه الطيور واللي اقيمت في منطقه صناعيه لتثبت اداره المدينه ان الصناعه في سنغافورة غير ملوثه للبيئة وانها صناعه متقدمه وبمعايير عاليه ، حاجي لين في شارع العرب يعكس صوره رائعه للتعايش بين الثقافات والاديان الشارع فيه عدد من الهوتيلات الصغيره بوتيك هوتيل والجاليري المعارض الفنيه والكافيهات ومحال للمبدعين الشباب ، الحي الصيني والحي الهندي تجعلك تنتقل وبشكل سريع الى جذور هذه المدينه وتاريخها ، كلارك كوي مدينه الملاهي الليليه ملتقى الشباب والموظفين بعد ساعات العمل الطويله، منطقه الاعمال في حي رافلز الفاخر ومقر للشركات العالميه في مباني ناطحات السحاب ويوجد به تمثال ميرليون وهو رمز للمدينه وهو عباره عن رأس أسد وجسم سمكه ، وفي حال رغبت في احد الايام تريح محفظتك من المصاريف الهائله فالمدينه واحدة من اغلى المدن العالميه ممكن تأكل في الشارع في الهوكر سنتر وبالمناسبه يمكن تأكل في الشارع في سنغافوره وانت مطمئن بعض الاكشاك حاصله على توصيات من اهم مواقع الأكل الشهيره العالميه مثل تريب ادفايزر وغيرها. 

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s