أهم ٥ أعمال فنية حظيت بتأملها

١- مونا ليزا – ليوناردو دافنشي في متحف اللوفر باريس

طيب ليش الشهرة العجيبة لهذي اللوحة: الرسمة الكل بيتداول عنها معلومة انها بتبصلك من أي ناحية ودا صحيح لإن composition تبع العين في اللوحة معمول بطريقة احترافيه ،، وكمان وضعيه البوز للست اختراع وظل المصورين معتمدين نفس وضعيه الجسم لحد دا اليوم ،، والست مونا ليزا لابسه فستان اسود ومن غير حلي او صاغه وكأنها في فترة حداد بس فنفس الوقت بتبتسم بشكل اغوائي وده الشيء في حد ذاته عمل لمسة غموض mysterious،، دراسة دا فنشي للتشريح طلعت حركة اليد والجسم واقعيه بشكل خرافي ،، خلفيه الصورة اضافت بعد ثلاثي للبورتاريه واضافت وضوح للحقل depth of field زي اللي بيستخدموه المصورين في فتحه العدسه وضوح للوجه وتشويش للخلفيه ، الخلفيه نفسها اترسمت بواقعيه لمنظر طبيعي من مخيله الفنان ، وعموما الاسئلة اللي اثارتها اللوحة والغموض حول الشخصية وليش رسمها دافنشي اضافت لشهرة اللوحة. كيف وصلت اللوحة الى باريس الاجابه الفنان العظيم دافنشي كان من الصعب عليه ان ينهي مشاريعه بسبب انه فنان ومخترع وفيلسوف وعالم تشريح واحياء فإنشغالاته اثرت علي عمله وعلى وضعه المادي وفي آخر حياته تم تكليفه ببعض الاعمال من ملك فرنسا وحينما انتقل جلب معه لوحة الموناليزا مع ادواته وحين وفاته انتقلت اللوحه من قصر الى آخر الى ان استقرت في اللوف.

٢- جورنيكا – بابلو بيكاسو في متحف رينا صوفيا مدريد

شاهد على المذبحة اللي وقعت في قرية جورنيكا – أسبانيا اثناء الحرب الأهلية الأسبانية وانقلاب الدكتاتور الجنرال فرانكو على الحكومة المنتخبة في تلك الاثناء تحدثت الصحف العالمية عن الواقعه وكان الفنان بيكاسو يقيم في باريس ومن لحضتها قرر أن يؤرخ الحدث من خلال لوحته العظيمه في التأثير والعظيمه في الحجم حيث ان حجم اللوحه يتناسب مع حجم الكارثة الإنسانية حيث تصل عرض اللوحه الى ٨ متر اترسمت اللوحه بإسلوب بيكاسو التربيعي cubism وشملت عدد من الرموز اللي تعكس الثقافة الإسبانية مثل الثور والحصان كما صورت مأساة ومعاناة الضحايا .. إمرأة تحمل طفلها في حضنها بشكل مقتبس من عمل النحات الأسطوري مايكل انجلو في تمثال بيتا ، محارب مسجى على الأرض وبيده سيف مكسور ، إمرأة محاصرة بين السنه اللهب ، وفي الأعلى نور اللمبه كرمز لتقنيه الحرب القنابل حيث تترادف الكلمتان باللغة الأنجليزية .. اوصى بيكاسو بعدم عرض اللوحة في أسبانيا الى ان تعود البلد الى الحكم الديمقراطي …تعد. هذه اللوحه من أهم الأعمال الفنية في مواجهة الحروب.

٣- ولادة فينوس – ساندرو بوتيتشيلي في متحف يوفيزي جاليري فلورنسا

اللوحه مقتبسه من الميثولوجيا الرومانية ( الحواديت يعني ) وتشهد ظهور فينوس إله الحب الى الشاطئ من اقاصي البحار مدفوعة برياح ونسمات زيفيروس وأورورا الهه الريح وهي تخرج من المحارة كلؤلؤه يلفها عقد ذهبي متطاير كخصل الشعر وتلفها الورود المتطايرة وفي إستقبالها اله الربيع والخصوبة هورا تناولها هذا الرداء المزين بالزهور ، الملاحظ ان كل الشخصيات تظهر وهي تسبح وتطير متخطيه قانون الجاذبيه ، تظهر فينوس عاريه تماما بشكل غير اعتيادي في اللوحات التشكيليه في هذه الحقبه الزمنيه من تاريخ اوروبا ، العري في الثقافه الأوروبية ارتبط بالخزي والخطيئه والعار أما في هذه اللوحه فقد قام الفنان بوتيتشيلي بإظهار العري مرتبط مع النقاء بشكل الألهه ومن تلك اللحظة اتفتح الباب ولم يغلق الى يومنا وكأن العري ركيزة في الفن الأوروبي ومن لحظتها اندمرت مراهقتنا وضعف نظرنا ..شكرا عم ساندرو، كمان هناك معلومه هامه وان الفنان تم تكليفه بعمل اللوحه لأحد الزبائن المهمين في فلورنسا وهو الحاكم الثري ميدسي بمناسبه زواج إبنه، وتثير اللوحه تسأولات بخصوص وججه فينوس حيث تكرر نفس الوجه في عده لوحات منها لوحات لمريم العذراء بنفس الوجه ؟؟

٤- القبلة – جوستاف كليمت في قصر بيلفيدير فيينا

واضح تأثر الفنان بالرسومات الكنائسيه الدينيه في القرون الوسطى والرسومات البيزنطيه .. الهالات الذهبية حول القديسين ، موقع وجه الرجل في اللوحه يوجه النضر الى اللحظه الحميميه والى موضوع اللوحة مباشرة القبلة تظهر فيهاوجه المرأة وتتوضح فيها مشاعر الحب والشغف بين العشيقين بحركة الايادي رداء العشيقين بيعكس ابداعات فن النوفو وهو احد التوجهات الفنية في تلك الحقبة .

٥- دورية الليل – رامبرانت متحف ريجيكس أمستردام

اللوحه هذي كرنفال من الاحداث والملابس والمشاعر والتقنيات والقصص تصور لحظة تاريخية في حياة هولندا في العصر الذهبي في الحقبة الباروكية كما يظهر في موظة الملابس وبوزات الشخصيات …. مشهد يختزل حقبة تاريخية لحظة من التشتت والخلاف في النظرات والمشاعر وتعابير الوجوة يعقبها اذعان لتوجيهات القاىئد كما يظهر في منتصف اللوحة الكابتن للميليشيا مع احد الجنود من الجيش الرسمي التفاصيل في الرموز كما تظهر في حقيبة المرأة رمز قدم الدجاجه وهو شعار الميليشا انعكاس ظل يد الكابتن على رداء الجندي وملابسه الذهبيه المرصعه بشعارات الدولة وايماءة اليد اللي تعكس ثقة القائد وتحكمة في وتيرة الاحداث في المشهد وكأنه ماسترو يتحكم في ايقاعات الحدث والضوء مسلط عليه تضهره اللوحه هو والجندي بكل وضوح وتبقى بقية الشخصيات مكملة للحدث بشكل أقل أهمية وأقل وضوح احد الاشخاص يشحن بندقيته وآخر يستعد لاطلاق النار وآخر يرفع علم الميليشيا التلاعب بالضوء والظل ودقة التفاصيل في الملابس جعلت اللوحة تتحرك في مشهد درامي لملحمة مسرحية عظمى.

طيب انتو شايفين حاجه …. انا آسف الصورة بعيدة !!

بورتاريه شخصي للفنان فنسنت فان كوخ في متحف دي اورساي بباريس، واللوف أبوظبي و ورجيكس أمستردام. …. عزيزي فنست سعدت بشوفتك في اكثر من مكان.